ندوة ” اليمن إلي أين “تطالب مصر والسعودية بالتدخل السريع لإنقاذ اليمن

 
طالبت ندوة “اليمن إلى أين” التي نظمها ملتقى الرقي والتقدم في القاهرة  كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت بالتدخل العاجل لإنقاذ اليمن وتبني حوارا وطنيا مفتوحا يجمع كافة الأطياف اليمنية على طاولة واحدة، ينبثق عنه اتفاق على تشكيل مجلس حكماء انتقالي لفترة مزمنة يشرف على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.
وناشدت الندوة التي يرأسها العميد يحيى محمد عبد الله صالح، وحضرها نخبة من الإعلاميين والمثقفين والباحثين المصريين واليمنيين، جمهورية مصر العربية بإعادة السفير إلى صنعاء لتمارس مهما المعهود عنها منذ ثورة السادس والعشرين من سبتمبر، ولم شل اليمنيين والتواصل مع كافة الأطراف لتقريب وجهات النظر، وألا تتركها وحيدة لمصيرها المجهول؛ خصوصا وأن اليمن نقطة محورية ومفصل مهم للأمن القومي العربي، ولمصر بشكل خاص.
ودعت الندوة عقلاء اليمن وحكمائها إلى تفويت الفرصة على القوى الإقليمية التي تسعى لتنفيذ مخططاتها وتقسيم البلاد على أساس منطقية وعرقية ومذهبية لتدمير الجيوش العربية وتفتيت المنطقة، وأن تضع الوطن فوق الجميع، لاسيما وأن اليمن أمام لحظة تاريخية هامة «إما أن تكون أو لا تكون».
ورفضت الندوة التدخلات الغربية في الشأن العربي بشكل عام، واليمني بشكل خاص، بعد أن انكشف كل مخططاتها من خلال ممارساتها وانحيازها لطرف ضد آخر الهدف من ذلك تغذية الصراع العربي العربي خدمة لمصالحها واستقرار إسرائيل العدو الأول للقومية العربية.  
وأكد العميد الركن يحيى محمد عبد الله صالح رئيس جمعية ” الرقي والتقدم” التي نظمت يوم الجمعة ندوة في القاهرة تحت عنوان “اليمن إلى أين..؟ “على أهمية ورسوخ العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين اليمن ومصر، واصفا بأن الدولة المصرية هي الجناح الثاني اليمني، وسرد  بإيجاز تاريخ المشاركة المصرية في الثورة اليمنية والنظام الجمهوري في السادس والعشرين من سبتمبر عام  1962، وما أنجزته هذه الثورة مشيرا إلى المساعي الدولية والداخلية إلى تدمير هذه الانجازات وشدد على أهمية دور المشاركة المصرية في التصدي لهذه المساعي السوداء.
وأوضح أن الرئيس هادي لم يعد يملك الشرعية الحقيقية لتولي الرئاسة علما بأنه لم يحكم اليمن فعليا منذ ولايته، وقال إن هادي لم يكن رئيسا غبيا أو ذكيا لكنه كان عميلا على حد قوله.
وقال الدكتور  مصطفى بكري الإعلامي المصري إن القضية اليمنية اكبر من جماعة الحوثيين فقد كشَّروا عن أنيابهم ونواياهم وكشفوا عن وجههم القبيح عقب الأحداث الأخيرة التي بينت أهدافهم السلطوية، والعميلة التي تخدم مشروع تفكيك اليمن والوطن العربي بأكمله.
وأضاف أن اللقاء الذي سيتم غدا بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية سيكون جوهريا وستكون اليمن إحدى أهم محاوره الإستراتيجية.
من جانبه قال الدكتور مجدي الدقاق الإعلامي المصري إن الدول العربية تتعرض لتآمر دولي وإقليمي لترك مصير اليمن في مهب الريح وللطامعين في استغلاله وراهن على أبناء ثورة السادس والعشرون من سبتمبر والرابع عشر من أكتوبر في حماية اليمن وإنقاذها من التمزق ومن الحرب الطائفية والأهلية، داعيا كافة الدول العربية إلى بذل قصار جهدها وبمختلف الوسائل الممكنة لاستقرار اليمن لاسيما وان المخطط الأمريكي لم يعد يخفى على الجميع والذي يسعى إلى تدمير وتفتيت المنطقة.
وطالب جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت بالتدخل العاجل وإنقاذ اليمن وتبني حوار وطني ينبثق عنه اتفاق على تشكيل مجلس حكماء انتقالي لفترة محدودة يشرف على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية. 
 وخرجت الندوة بالتوصيات التالية:
دعوة أطراف النزاع في اليمن إلى تحمل مسئولياتهم الوطنية وتجاوز كل الخلافات والمصالح الحزبية الضيقة وان يجعلوا الوطن ووحدته والمواطن وحياته في مقدمة اهتماماتهم.
و دعوة أطراف النزاع في اليمن إلى تحكيم العقل والمنطق وتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية خلال ستة أشهر كحد أقصى.
و دعوة كل القوى السياسية إلى الحفاظ على المؤسسة العسكرية والأمنية  وحيادها وتجنيبها كل الصراعات القائمة على أسس مذهبية أو منطقية أو حزبية .
و مناشدة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعادة فتح سفارة جمهورية مصر العربية بصنعاء وعودة طاقم السفارة المصرية بما يعزز من مواقف مصر القومية والعربية.
 و دعوة الإعلام العربي وفي مقدمته الإعلام المصري بتحري الدقة عند نقلهم لما يجري في اليمن والتزامهم بالموضوعية عند تحليلهم للوضع في اليمن وتصويرهم للخارطة السياسية فيها كي لا يقعوا ضحية للإعلام الإخواني والصهيوني الذي اعتاد على التدليس والتزوير كي يجعل التيارات القومية والوطنية العربية تخوض الصراع في الجانب الخاطئ.
 والتأكيد على أن التفريط في وحدة اليمن هو خيانة يمارسها العملاء وينجر إليها الأغبياء و يراد بها تجزئة كل الدول العربية مرحلة بعد أخرى وان التصدي لذلك مسئولية كل القوى القومية والوطنية في كل الأقطار العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *