شاب مصرى يبتكر تطبيقاً للتحكم فى البيت بالموبايل

عد أن ترك شقته فى الإسكندرية مغادراً إلى القاهرة، تذكر المهندس الشاب وليد سميح، مدير الدعم الفنى بمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، أن لديه حوض سمك يحتاج إلى طعام لمدة أربعة أيام وهى المدة التى سيقضيها فى القاهرة، فكيف يترك أسماكه دون تغذية أو عناية لهذه الفترة الطويلة.
قال «سميح»  إنه بدأ فى التفكير فى كيفية أن يعتنى بهذه الأسماك وهو فى أى مكان فى العالم، فقام بتوصيل حوض السمك بموتور صغير، وتوصيل هذا الموتور بالهاتف الأرضى، ثم جاء بكرة «بينج بونج» وقسمها نصفين ووضع بداخلها أكل السمك وتركها فى الحوض، وبمجرد الاتصال بالهاتف الأرضى يتم تشغيل الموتور الذى يحرك المياه الموجودة داخل حوض السمك فتتحرك الكرة التى تلقى بالأكل للأسماك. بعدها قام بتطوير فكرته ليخترع جهازاً يتصل بتطبيق على الموبايل تستطيع من خلاله التحكم فى تشغيل المروحة أو التكييف أو الغسالة أو أى شىء فى المنزل. استطاع «سميح» أن يقدم أول إصداراته التى تستطيع من خلالها التحكم فى تشغيل 4 أجهزة فى المنزل من أى مكان فى العالم باستخدام الموبايل، ويسعى حالياً إلى أن يقدم إصداره الثانى لـ12 جهازاً.
هذه الفكرة ليست جديدة ولكن يتم تطبيقها فى كثير من دول العالم منذ سنوات وهى فكرة المنازل الذكية «smart home»، ولكنها مكلفة للغاية.
فتكلفة تشغيل منزل ذكى فى ألمانيا تتعدى 125 ألف يورو، ولكن فكرة الشاب المصرى التى تجعل كل الأجهزة فى منزلك تستطيع أن تتحكم فيها بتشغيلها أو إغلاقها فى أى وقت ومن أى مكان فى الدنيا لا تتعدى تكلفتها الـ900 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *